أخبار عاجلة
الرئيسية / Blog / أوجه الشبه بين مواقع التواصل الإجتماعي وآلة القمار ؟؟؟

أوجه الشبه بين مواقع التواصل الإجتماعي وآلة القمار ؟؟؟

كل اللي عليك إنك تسيب نفسك للـ slot machine أو آلة القُمــار. 

وقف Tristan Harris على مسرح تيد وسأل الجمهور: 

تفتكروا إيه أكتر شيء بيدُر أموال في الولايات المتحدة أكتر من الأفلام والملاهي وكرة القاعدة مجتمعين؟؟ 

نعم الإجابة كانت: آلات القمــار. 

أظن إن كتير مننا سأل نفسه قبل كده هما الناس اللي بتضيع شقى عمرهم في صالات القمار دول بيكونوا بكامل قواهم العقلية ؟! 

نعم يا فندم بيكونوا كذلك وأرجو إنك تشيل تلك النظرة الإستنكارية دي من على وجهك لأنك ربما تكون بتعمل زيهم كل يوم بل كل ساعة وكل دقيقة !

موبايلك هو آلة القمار .. في كل مرة بتمسك فيها موبايلك وتعمل ريفرش لمواقع التواصل بتاعتك وعقلك بيسأل (إيه اللي هيطلعلي النهاردة؟فأنت بتلعب القمار. 

الإختلاف بس إن العملة المستخدمة للقُمار في تلك الآلة هي عملات وقتية وذهنية وليست معدنية ! 

وللأسف آلة القمار تلك في الوطن العربي مبقتش مجرد مستهلة للوقت فقط ولكن أصبحت مستنزفة لطاقتك ومنهكة لأعصابك ومدمرة لحالتك النفسية.

أدخل عملتك اليوم واضغط على الزر لتبدأ اللعب وخمن ماذا ستحصل اليوم؟ 

دعني أخمن لك .. 

إما أن تقحم نفسك في خضم جدال سياسي ممل مع كل حدث سياسي جديد – من إنفجار أو إعتقال أو إختفاء قسري أو غلاء جديد في الأسعار أو تصريح أهطل جديد من أحد المسؤلين أو الإعلاميين أو من رئيسهم – يمسك زمام التريند.

مليت؟ .. إعمل ريفرش وإلعب تاني 

ما رأيك بصراع كروي بين الأهلي والزمالك أو البارسا ومدريد تصحبه خناقة على صحة إحتساب ركلة جزاء قد تصل إلى قطع الصلات مع الأحبة .. نعم لا أبالغ هذا ما حدث أمام عيني! 

مليت؟ .. إلعب تاني 

ما رأيك بمشاهدة معركة معهودة بين العلم والدين؟ نعم فمعاركهم معروفة مثل معركة نظرية التطور أو البيج بانج أو الإعجاز العلمي أو أو ..  

مليت ؟ .. إلعب تاني 

ما رأيك بتلك القبيلة في الغابات الإفريقية المعروفة بإسم (ما حكم ؟) .. لا تقلق تستطيع أن تميزهم بسهولة فستجدهم ليلًا ونهارًا يجادلون في حكم (الموسيقى والغناء – تربية الكلاب – النمص – الإحتفال بالمولد النبوي وعيد الأم – الحجاب والنقاب – وضع صورة شخصية للبنت على مواقع التواصل – الصداقة بين الجنسين – الترحُّم على هذا وذاك .. ) فلم يتطور فكرهم بعد لتناول قضايا أهم من ذلك أوصانا بها ديننا الحنيف .. أو قد تجد قبيلة أخرى تظهر بعد كل كارثة طبيعية أو بشرية تناقش معضلة الشر اللي إشتكت منا وتسأل السؤال نفسه منذ قرون: أين الله القدير الرحيم مما يحدث هنا وهناك؟ وهذا السؤال ينقلهم بدوره لسؤال آخر إشتكى هو الآخر منا وهو: هل نحن مخيرين أم مسيرين؟.

تلعب تاني؟ قد تجد كائنات إختار العلماء في تصنيفها تكتب سبحان الله على صورة السمكة ذات قرني الجاموس ورقم خمسة لتختفي القطة من على صدر المرأة .. وتستطيع أن تخمن أنت باقي الإحتمالات.

والنتيجة يا صديقي؟ 

قد أضعت عملاتك الوقتية – والتي هي أغلى من أي مال – في اللاشيء بل وأتلفت أعصابك في إحدى المعارك المهترئة البالية، فلم يعد هناك وقت ولا طاقة بداخلك تعينك على قراءة هذا الكتاب أو ذاك أو البدء في هذا الكورس الذي طال مكوثه في البوكمارك أو ممارسة رياضةٍ أو قراءة هذا المقال أو البحث.

مبقولش إنك تعتزلها تماما ، ولكن حدد هدفك من ولوج صالات القُمار تلك- ومن المفترض أن يكون للإستفادة أو الإفادة – ثم ضع وقتاً محددًا أمامك لتحقيق هذا الهدف. 

أما لو كان هدفك هو مجرد لعب القُمار فلا تتعجب أو تستنكر من ذاك الذي تراه في أحد مشاهد الفيلم وهو يضيع جميع أمواله بل ويستدين على طاولة القمار وتسأل عن قواه العقلية؛ فأنت لم تختلف كثيرًا عنه.

تعليقات الفيس بوك

تعليقًا

عن

شاهد أيضاً

رحلة بسيطة ممتعة بتشرح إيه اللي بيحصل جوه جسمك لما بتتلسع أو تحس بألم !!👇🏻

لما كنت بتلسع زمان من الكبريت كنت بقعد أتأمل في صباعي كده وأبقى نفسي أعرف …

%d مدونون معجبون بهذه: