قصة الحصان هانز عالم الرياضيات !

0
2127
views

دائماً ما نسمع عن عالم الرياضيات فلان وفلان ولكن أول مرة أسمع عن عالم رياضيات حصان. ولكن هل هذا فعلاً حقيقي ؟
في آواخر القرن التاسع عشر كان هناك عالم رياضيات اسمه فون أوستن كان يهتم بدراسة الذكاء والقدرة العقلية وخصوصاً للحيوانات وقد قام هذا العالم بتجربة غريبة جداً ليثبت قدرة الحيوانات على الفهم والذكاء.

تجربة العالم ونجاح الحصان هانز

قام هذا العالم بعمل تجربة على قطة ودب وحصان عربي وهي أنه سيحاول تعليمهم مادة الرياضيات.

بالنسبة للقطة فهي أظهرت لا مبالاة لما يقوله عالم الرياضيات وأما الدب فكان كارهاً لما يقوله هذا العالم ولكن الحصان العربي والذي كان يحمل إسم (هانز) بالفعل إستجاب لما يقوله العالم وتعلم بالفعل علم الرياضيات.

والغريب أنه كان يجيب على جميع الأسئلة بالطريقة الصحيحة فمثلاً كان يقوم بالإجابة على ما يقوله المعلم (فون أوستن) عن طريق ضربه على الأرض بعدد مرات الإجابة الصحيحة.

وكان يجيب أسئلة رياضية مثل ما هو ناتج( 3×4 و 9×2 ) ومثل هذه العمليات الحسابية بشكل صحيح جداً وكان هذا الحصان محل مفاجأة كبيرة وإستغراب لجميع علماء الأحياء. كيف لحصان أن يفهم رموز الرياضيات ومبدأ الضرب والطرح والقسمة والجمع.

وفي الحقيقة هذا الحصان الذكي لم يكن يجيب على هذه الاسئلة رياضياً بل كان يجيب عليها عن طريق قراءة لغة الإنسان الذي يطرح عليه هذا السؤال ويستخرج منها الإجابة الصحيحة ويكون ذلك عن طريق رصده لإشارات الشخص اللإرادية.

الفكرة والمقصود من القصة

الرياضيات قد لا تكون مفيدة لحياة الحصان وبقائه ولكنه تفوق على الإنسان في هذه الحالة في قراءة لغة الجسد وإستخراج الإجابات الصحيحة.

الفكرة في هذه القصة أن منظور الإنسان للذكاء بشكل عام محدود جداً وينحاز بشكل كبير لثقافة الإنسان أكثر من التقييم الموضوعي لحاجة هذا الكائن في البقاء.

تعليقات الفيس بوك

تعليقًا