أخبار عاجلة
الرئيسية / Blog / ما لا تعرفه عن أصل بعض ألعاب التسلية

ما لا تعرفه عن أصل بعض ألعاب التسلية

إن لِكُل شىء بداية ولِكُل بداية تاريخ ولا عجب إن كان لألعابنا تاريخ، فهى ليست بالجديدة حتى وإن أختلف بعض اشكالها أو تم تطويرها فهى ظلت كما هى بنفس الفكرة سواء كانت العاب ذهنية تنمى العقل وتُزيد من تركيزه، أو كانت حتى ألعاباً هدفها التسلية فقط وإضاعة بعضً من أوقات الفراغ.

وإليكم بعضاً من تلك الألعاب و تاريخها .

1- مُكعب روبيك 

يسمى بمكعب الألوان ابتكره نحات ومهندس معماري يدعى إيرنو روبيك في بودابست عام 1974، و هو لغز على شكل مكعب مكون من ستة وجوه كل وجه يحتوى على 9 مربعات صغيرة ملونة، يجب على اللاعب أن يُعيد ترتيبها وفقاً لألوانها. تم بيعه لأول مرة بمحلات الدمى الموجودة فى المجر عام 1977، ثم انتشر فى الغرب عام 1977. و أصبحت اللعبة الأولى فى بريطانيا خلال عامي 1980 و1981.

 فى وقتنا الحالى يُعتبر التنافس الأن فى سرعة حل مكعب روبيك وليس فى حله وحسب، ففى عام 2010 تمكن 

 فيليكس زمتدتش من تسجيل أفضل وقت وهو 6.77 ثانية في ملبورن .

2- السلم و الثعبان 

 هى اللعبة المفضلة في بريطانيا لأكثر من مائة عام، حيث تمثل مباراة قائمة مع القيم الأخلاقية، حيث الفضائل يمثلها السلم كدلالة للصعود للقمة، اما الرذائل فهي التى تهوي بك الى القاع و تحول بينك و بين وصولك إليها .

السلم والثعبان هي لعبة قديمة جداً وعادة ما يُنسبها البعض إلي الهند. و تتكون اللعبة من لوحة بها مائة مربع تنتشر بها السلالم والثعابين والنرد هو المُتحكم الأول فى حركاتك وهو من يحددها وهو وحده من يستطيع مساعدتك على الصعود أو سحبك الى قاع اللوحة .

3- البازل

هي من الألعاب التى تعتمد بشكل كُلى على التركيز حيث يتطلب منك تركيب أعداد كبيرة من القطع الصغيرة لتشكيل صورة كاملة متناسقة، فقط كُن صبوراً منتبهاً لأنهائها بشكل سريع .

ابتكرها نحات ورسام خرائط بريطانى اسمه “جون سبلسبرى” عام 1760. وفي أوائل القرن العشرين وجدت الصحف والمجلات أنها تزيد من عدد القراء عند تنشرها .

4- السودوكو

تم نشرها لأول مرة تحت مُسمى “مكان الأرقام”، ولكن إنتشارها الواسع في اليابان اكسبها اسم سودوكو ويعنى الرقم الوحيد. هي لعبة منطقية تقوم على وضع الأرقام في المكان المناسب. و هدفها ملىء 9 مربعات بأرقام بحيث يحتوي كل عمود وصف ومربع على الأرقام من 1 الى 9 مرة واحدة فقط دون تكرار. اللعبة لها مستويات متعددة تتدرج فيها الصعوبة. اخترعها معمار امريكى يُدعى هوارد جارنز عام 1979.

5- الكلمات المتقاطعة

هى لعبة فكرية مكونة من عدة مربعات سوداء و بيضاء على شكل جدول يحتوي على أعمدة و صفوف من المربعات الفارغة . يتمثل حلها فى ملء المربعات البيضاء و تكوين كلمات مترادفة لما أُعطى .

أول ظهور للكلمات المتقاطعة كان في صحيفة نيويورك ورلد الأمريكية في 21 ديسمبر عام 1913 بواسطة الصحفي البريطاني آرثر وين الذى أدخلها عالم الصحافة.

تعليقات الفيس بوك

تعليقًا

عن

شاهد أيضاً

رحلة بسيطة ممتعة بتشرح إيه اللي بيحصل جوه جسمك لما بتتلسع أو تحس بألم !!👇🏻

لما كنت بتلسع زمان من الكبريت كنت بقعد أتأمل في صباعي كده وأبقى نفسي أعرف …

%d مدونون معجبون بهذه: